السبت، 14 فبراير 2015


نقرأ كثيراً عن مصطلح الآيزو في إعدادات الصورة او على شاشة الكاميرا الفوتوغرافية , فما يقصد بهذا المصطلح ؟!

المصطلح آيزو iso يطلق اختصارا لـ International Standards Organisation أي المنظمة الدولية للمقاييس وهي التي تحدد المقاييس العالمية ومنها هذا الرقم الذي يرمز إلى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم بالمثل لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية .



سابقاً في زمن الإعتماد على الأفلام كان المصور ملزماً بقيمة iso ثابتة لا يمكن تغييرها إلا عند انتهاء الفيلم , أما الآن ومع التطور التقني وظهور الكاميرات الرقمية أصبح الأمر أكثر سهولة بحيث يمكن تغيير قيمة iso لكل صورة على حدة .



قيم الـiso الصغيرة تعطي صور عالية الجودة. مثلاً iso100 تستخدم عندما تكون السماء صافية وينتج عنها صورة عالية الجودة ,حادّة البروز , بينما تستخدم القيمة iso200 لتصوير وردة تحت ظل الأشجار , وهكذا تتناسب قيمة الأيزو عكسياً مع شدة الإضاءة .





العلاقة بين الـiso وجودة الصورة:
كلما قلت قيمة الـiso كلما كانت الصورة اوضح وقليلة التحبب .



كلما زاد الرقم كلما زاد التحبب في الصورة ( قلت الجودة ) ، وقل الاحتياج للضوء ( ازدادت الحساسية للضوء ) ، وقل التباين , و هذا يزيد من (تشويش) الصورة ، و هو ما نعنيه بكلمة Noise .



ينصح دائما باستخدام أصغر رقم للأيزو داخل استديو التصوير والأماكن التي نستطيع التحكم في إضاءتها بينما ترفع قيمة الأيزو في حال التصوير الخارجي أو في الأماكن التي لا نستطيع التحكم في سطوع الإضاءة فيها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق