الجمعة، 13 فبراير 2015

شرح عدسات نيكونniko


قد تكون الرموز المرافقة لأسماء عدسات كاميرات نيكون الإحترافية محيرة و مربكة لأن الشركة تستخدم رمز لكل صفة من مواصفات العدسة، لذلك تجد مع اسم العدسة مجموعة من الرموز، هذه الرموز يتكرر بعضها في أكثر من عدسة بينما تجد بعض الرموز في عدسات معينة و لا تجدها في أخرى. كل هذا يعتمد على مواصفات العدسة. و لفهم هذه الرموز هذه هي قائمة بكل رمز و شرحه:

AF: هذا الرمز اختصار لكلمة Auto Focus أو الفوكس الآلي. وجود هذا الرمز على العدسة يعني أنها تدعم خاصية الفوكس الآلي من خلال الكاميرا.

AF-D: نفس الرمز الأول و ال D هنا تعني Distance Information أو معلومات المسافة. أي أن العدسة تعطي الكاميرا معلومات عن المسافة بين الكاميرا الهدف الذي يتم تصويره.

AF-S: أيضاً نفس الرمز الأول و ال S هنا تعني Silent Motor أو الموتور الصامت. هذا الرمز يعني أن العدسة تستطيع ضبط الفوكس بشكل آلي على الكاميرات التي لا تحتوي على محرك فوكس داخلي مثل D40/D40x, D60, D3000 D5000 و D5100.

SWM: تعني Silent Wave Motor أو محرك موجوي صامت. هذا الرمز يعني أن العدسة تسمح بإستخدام الفوكس اليدوي أثناء استخدام الفوكس الآلي دون الحاجة إلى زر لتحويل الفوكس من A إلى M كما هة الحال في عدسات AF-D

IF: اختصار لكلمة Internal Focusing أو الفوكس الداخلي. هذا الرمز يعني أن العدسة تستطيع ضبط الفوكس عن طريق تحريك أجزاء داخلية دون الحاجة لزيادة طول العدسة. هذا النوع من العدسات أسرع بالفوكس من الانواع الأخرى و هو مناسب للتصوير السريع كالتصوير الرياضي.

RF: اختصار لكلمة Rear Focusing أو الفوكس الخلفي. هذا الرمز يعني أن العدسة تضبط الفوكس عن طريق تحريك الأجزاء الخلفية من العدسة

G: وجود هذا الرمز بعد بيانات البعد البؤريي للعدسة يعني أن العدسة لا تحتوي على حلقة للتحكم بفتحة العدسة كما كان الحال مع عدسات الكاميرات القديمة.

Micro أو Macro: يعني ان العدسة تدعم تصوير الماكرو و هو تصوير الاجسام عن قرب شديد.

PC-E: هذا الرمز اختصار ل Perspective Control with Electronic Diaphragmبمعنى آخر أن العدسة تحتوي على أجزاء قابلة للميلان و التحرك لإعطاء تأثيرات خاصة

ED : اختصار ل Extra-low Dispersion. هذا الرمز يعني أن الزجاج المصنوعة منه العدسة لا يشتت الضوء الداخل إلى الحساس. هذا يعطي حدة أكثر للصور و يخفف من الإنحراف اللوني.

DC : اختصار ل Defocus Controlهذا الرمز يعني أن العدسة تسمح بالتحكم بالبوكيه و هذه خاصية ممتازة لتصوير البوكيه

VR: اختصار ل Vibration Reduction أو تخفيف الإهنزاز. العدسة تحتوي على مستشعرات حركة تلغي الحركة الناتجة عن يد المصور فتعطي حدة و دقة أكثر للصور. هذه الخاصية هامة جداً عند استخدام زوم مرتفع أو التصوير بسرعة غالق بطيئة نوعاً ما.

SIC: اختصار ل Super Integrated Coating. هذه العدسات تعطي ألوان أفضل من العدسات الأخرى و تعالج التوهج و الشبحية بشكل أفضل كذلك.

N: هذا الرمز يعني أن العدسة مغلفة بطبقة خاصة تقلل من التوهج و الشبحية و تعطي وضوح عالي جداً للصور

DX: هذا الرمز يعني أن العدسة مصممة لكاميرات الDX أو ال Crop Frame أو الفريم المقصوص. كاميرات الFull Frame أو الإطار الكامل يرمز لها بالرمز FX، و مع ذلك فإن عدسات الفل فريم لا يظهر عليها رمز FX في الغالب. لذا اذا لم تكن العدسة مكتوب عليها رمز DX فهي FX. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق