في عالم التصوير نحتاج احيانا لصور بحيث تظهر خلفية الصورة غير واضحة , و الجسم المراد تصويره واضح .. و هذا ما يسمى عزل الجسم عن الخلفية.
و احيانا اخرى .. كما في تصوير الطبيعة نحتاج ان يظهر المنظر بكامله واضح . في اي منطقة بالصورة ( الصورة كلها in focus )
فكيف تحصل على هذه الصورة او تلك ؟؟
لمعرفة ذلك يتوجب علينا فهم ما هو عمق الميدان .
نبدأ في البداية بتعريف عمق الميدان ..
هي المسافة التي امام و خلف الجسم التي تظهر بوضوح يعني ان تكون الصورة ( in focus )
هذه المسافة تعتمد على بعض العوامل , اذا فهمنا هذه العوامل صار من السهل الحصول على الصورة التي نرغب بها .
نلاحظ من الصورة (مكان الحساس)
من الصورة نلاحظ تجمع جميع الضوء في نقطة واحدة تسمى البؤرة..
للحصول على صورة واضحة يجب ... يجب توفر الشرط التالي
( كل نقطة على الجسم يجب ان تتجمع بنقطة واحده على الحاجز ( الحساس – السنسور ))
لاحظو الصورة الاولى .
لم نقم بتحريك اي شيء الا الحساس ... اذن الحساس هو من يتحرك الان ....
رقم (1+2)
نلاحظ ان نقطة ( راس السهم ) تكون على الحساس على شكل نقطة واحدة فقط – فكل الاشعة تجمعت نقطه واحدة فقط, لذلك الصورة واضحة ( و ما ينطبق على نقطة ينطق ايضا على جميع النقاط على الجسم)
اهملو شكل الخيال ... فلننظر الى النقطة – النقاط المتكونة على الحساس من راس السهم
رقم ( 3 + 4 )
نلاحظ ان عند ابتعاد الحساس عن منطقة تكون تجمع الضوء في نقطة ( البؤرة ) .. اصبحت النقطة من التي من راس الجسم تتمثل على الحساس بنقطتين و لكن المسافة بين النقطتين صغيرة . ... و هذا يعني ان الصورة بدأ يظهر فيها عدم الوضوح و لكن قليل جدا.
رقم ( 5+6 + 7 + 8 )
نلاحظ انه كلما زاد ابتعدا الحساس عن منطقة البؤرة ( للامام او الخلف ) .. نلاحظ زيادة المسافة بين النقطين .. و هذا يعني زيادة عدم الوضوح حتى تحتفي التفاصيل .
ملخص :
لاظهار الصورة واضحة . يجب ان تتكون على الحساس بحيث ان كل نقطة في الجسم تتمثل بنقطة واحدة على الحساس .
لاظهار الصورة غير واضحة ... يحب ان تتكون كل نقطة على الجسم بنقطين بينهما اكبر مسافة على الحساس.
( طبعا للتسهيل نعمل على بُعدين ... في الواقع نعمل على ثلاث ابعاد . و بدل نقطتين ستكون حلقات او دوائر .. و لكن لا داعي للخوض بثلاثة ابعاد . لان فهم الموضوع يحتاج الى بعدين فقط .. و ما ينطبق على بعدين ينطبق على ثلاثة ابعاد).
الصورة التالية توضح ( circle of confusion ) دائرة الخلط .
هكذا انتهينا من فهم معنى صورة واضحة و اخرى غير واضحة.
http://www.youtube.com/watch?v=tGWZjc4KshQ&feature=plcp
الان ننتقل الى مفهوم اخر.. و هو فتحة العدسة و اثرها على عمق الميدان
لاحظو الصورة التالية ( صورة اثر فتحة العدسة ):
الصورة الاولى ( الفتحة الكبيرة ) :
الحساس (3) : النقطة تكونت عليه بوضوح على شكل نقطة واحدة ( الصورة واضحة جدا).
الحساس (2,4) : النقطة تكونت عليه على شكل نقطتين بينها مسافة كبيرة ( الصورة فيها قليل من عدم الوضوح ).
الحساس (5,1) : النقطة تكونت عليه على شكل نقطتين بينها مسافة كبيرة جدا ( تفاصيل و معالم الصورة اختفت ).
الصورة الثانية ) فتحة متوسطة) :
الحساس (3) : النقطة تكونت عليه بوضوح على شكل نقطة واحدة ( الصورة واضحة جدا).
الحساس (2,4) : النقطة تكونت عليه على شكل نقطتين بينها ليست كبيرة – اقل من الحالة الاولى - ( يمكن القول ان الصورة ما زالت واضحة ).
الحساس (5,1) : النقطة تكونت عليه على شكل نقطتين بينها مسافة كبيرة - اقل من الحالة الاولى - ( الصورة فيها قليل من عدم الوضوح ).
الصورة الثالثة ) فتحة متوسطة) :
الحساس (3) : النقطة تكونت عليه بوضوح على شكل نقطة واحدة ( الصورة واضحة جدا).
الحساس (2,4) : النقطة تكونت عليه على شكل نقطتين بينها صغيرة جدا- يمكن اهمال هذه المسافة- ( الصورة واضحة جدا ).
الحساس (5,1) : النقطة تكونت عليه على شكل نقطتين بينها صغيرة ( الصورة واضحة ).
نلاحظ انه كلما زادت فتحة العدسة .. زاد انحناء الخطين ( تخيل مقص زادت فتحته ) , فالمسافة بين النقطين تزداد بشكل كبير عند حركة الحساس الى الامام او الخلف ... ففي هذه الحالة يكون عمق الميدان كبيرا جدا ( يتم العزل بشكل كبير ).
كما نلاحظ انه كلما قلت فتحة العدسة ... قل انحناء الخطين .. فالمسافة بين النقطيتين تكون صغيرة جدا عند حركة الحساس الى الامام و الخلف.....ففي هذه الحالة يكون عمق الميدان قليل جدا ( كل المنظر يظهر بوضوح ).
الان ننتقل الى اثر اخر و هو المسافة .
للنظر الى الصورة التالية : ( اثر المسافة )
نلاحظ اربع حالات في الصورة ( الخط الاحمر فقط لمقارنة المسافات )
الحالة رقم 1 : نلاحظ ان الجسم قريب من العدسة , و تكون صورة كما هو ملاحظ.
الحالة رقم 2 : تم ابعاد الجسم قليلا عن العدسة .. و نلاحظ انزياح الصورة باتجاه البؤرة. ( تحركت الجسم مسافة لها تاثير على مسافة الصورة , مع ان المسافة التي ابتعدها الجسم ليست كبيرة جدا )
الحالة 3رقم : تم ابعاد الجسم اكثر و اكثر .. نلاحظ اقتراب الصورة من البؤرة ( تحركت الصورة مسافة اقل ... مع ان الجسم تحرك مسافة كبيرة )
الحالة رقم 4 : تم ابعاد الجسم الة اقصى مسافة ممكنة ( اقصى مسافة اقصد بها اخر مسافة على الرضية السوداء لصورة الشرح ) و الصورة اقتربت اكثر من البؤرة ( نلاحظ ان الجسم تحرك مسافة كبيرة بينما الصورة يمكن اعتبار انها لم تتحرك لصغر المسافة )
الصورة في الاعلى تظهر ضوء قدم من مسافة بعيدة جدا ( ملا نهاية ) و نلاحظ انه تركز في نقطة تسمى البؤرة.
http://www.youtube.com/watch?v=mGKXUnCS9ss&feature=plcp
من خلال الصور الفيديو .. نستنتج : انه كلما زاد بعد الجسم كلما اصبحت حركة الصورة مهملة و اقرب الى البؤرة ..
فاذا اردت ان تصور منظر بعيد ... المسافة بين اقرب نقطة من المنظر البعيد و ابعد نقطة تتجمع على مكان واحد .( المسافة بين صور المنظر مهملة )
و منها تظهر الصورة كلها واضحة
اما اذا اردنا تصوير جسمين و كان احدهم قريب و الاخر بعيد .. نلاحظ المسافة بين صورتهما كبيرة ( لذلك احدهما ستتكون بوضوح على الحساس و الاخرى ستتكون بشكل غير واضح )
( طبعا نحن اخذنا كل تاثير لوحده لنفهم الموضوع )
طبعا للحصول على الصورة بشكل واضح هناك مسافة معينة بعيدة عن العدسة , بحيث هي و التي بعدها تتكون صورها كلها على البؤرة تقريبا .. و هي تسمى ( hyperfocal distance )
و هي مهمة جدا لمعرفة كيفية اظهار جميع عناصر الصورة بوضوح ( in focus ).
طبعا هذه المسافة تختلف من عدسة لاخرى و حسب فتحة العدسة وحسب ال البعد البؤري للعدسة ... الشركة عادة تزود جدول بذلك (من خلال برنامج)
و موضوع الهايبرفوكال مهم جدا لتصوير اللاندسكيب ( المناظر الطبيعية ).
مكان الحساس
Cirles of confusion
فتحة العدسة
0 التعليقات:
إرسال تعليق