الخميس، 19 فبراير 2015

سرقة صورك !؟ أهم ٤ أسئلة ستسألها....مع الأجوبة !





على الرغم من أننا (الشرق) اخترعنا مبدأ الكاميرا (العالم العربي ابن الهيثم اخترع القمرة "الكاميرا المظلمة" التي هي المبدأالبصري الذي بنيت عليه كل كاميرا تراها اليوم) ، وللأسف نحن ( الشرق ، مرة أخرى) أول من نسينا كيفية احترام التصوير الفوتوغرافي، واحترام الفنانين و حقوقهم ، وإرسال عالم التصوير في دوامة كارثية (انسى اللي فتى تحريم التصوير وغيره...) ، في حين أنهم ( الغرب) قررو تطوير "صناعة التصوير" وتبني الاحترام لحفظ حقوق المصورين وانشاء القوانين والاتحادات ووو..و نتيجة لذلك ، يمكنك أن ترى صناعة التصوير تتفجر عندهم ، ومصورين ينطلقون للنجومية ، ووكالات وبيوت الفن تمثلهم بنجاح ، وما إلى ذلك من عوامل ساهمت في الحفاظ ونمو الصناعة الفوتوغرافية.


موضوع اليوم له علاقة بحقوق المصورين ، وهو أمر أساسي لنمو هذه الحرفة أو الهواية ك"صناعة" و تحفيز المصورين للاستثمار في حرفتهم وانتاج أعمال رائعة .






إذا كنت تعتقد أنني قاسي أو متحيز ، انتظر حتى يحدث لك هذا السيناريو عندما تكتشف أن شركة كبيرة قررت ببساطة أن تتجاهل حقوقك و استخدام الصور الخاصة بك على مواد التسويق الخاصة بهم دون طلب إذن الحصول على إذن منك ، علما أن نفس الشركة دفعت على الملايين على نفقات أخرى متعلقة بالتسويق .


من فترة ارسلتلي زميلة مصورة من المملكة العربية السعودية رسالة عن طريق صفحة الفيسبوك ، وكان واضح اصابتها بالاحباط عندما تفاجأت لقيام مركز تجاري (مول) في جدة باستخدام صورها على بروشورات للمول تم توزيعها في السعودية . طبعا المول لم يسألها، ولم يكلف نفسه عناء اعلامها بنية استخدامهم الصور ، بل قام بشكل صارخ و بعد صرف المليارات لبناء مول ، والعلامة التجارية ، والشعار ، وشراء الأرض ، والاعمال الداخلية ، الخ .. قرروا أنه عادي بالنسبة لهم توفير بضع تنزيل صورها مجانا و استخدامها. أكيد المول حتى دفع كلفة الطباعة والتوزيع للبروشور...بس ليش قررو انه الصور ببلاش...ما عندي علم!! اذااخذنا الموضوع بشكل عكسي فان هذا يعادل دخول المصورة للمول و وضع يدها و استخدام واحد من محلاتهم الفارغة لبيع الاشياء .. بدون سؤال ، بدون دفع الإيجار ، وبدون توقيع العقد !


الأسئلة التي دائما أواجهها هي التي عادة ما تثار في كل مرة نرى حالة من حالات التعدي على حقوق المصورين ، ولكن سؤال واحد دائما "يسطع"... على الأقل من وجهة نظري ؛ دعوني أوضح هذا السؤال (وأهمهم)... ومن ثم سأطرح الأسئلة التالية وأجاوبها ...




١. المصور عندنا أول ما يسأل.. بشكل مباشر وغير مباشر: ما هي حقوقي ؟ وهل تم انتهاكها!!؟


الغريب انه المصورين ما عندهم معلومات كفاية حول حقوقهم ، للأسف معظم المصورين لا يعرفون ما هي حقوقهم .
الصور هي ملك المصور، وحقوق ملكية للمصور! الى ان يقوم ببيعها أو نقلها وبشكل واضح وصريح لجهة أخرى... وحتى لوقمت بنشرها على الانترنت ( فليكر ، الفيسبوك ، إينستاجرام ، أو حتى موقعك ) ... فأنك ما زلت تملك كل الحقوق بالسماح أو عدم السماح لأي جهة باستخدام صورك . إذا بحثت عن قانون الملكية الفكرية فعلى الأغلب أنه موجود في بلدك ويتبع لدائرة المنشورات أو وزارة الإعلام أو أو أو ... فأنت قانونيا على الأغلب لديك الحق القانوني ما لم تتنازل عن حقوق الملكية بشكل واضح وصريح .




٢. ما العمل اذا قامت شركة باستخدام صوري بدون اذني ؟


- أول شيء يجب عليك عمله هو الاتصال بالجهة التي استعملت صورك وتأكد انهم على علم بأنهم قاموا باستخدام صورك بدون اذن أو موافقة منك، وأن تطلب منهم التوقف عن استخدام هذه الصور ووضع حد لهذا الانتهاك . لا تفترض أن هذه الجهة على علم، فربما المصمم الجرافيكي، أو دائرة التسويق، أو الشركة الإعلانية قد قرروا استخدام صورك للتسهيل أو اختصار الوقت أو التوفير أو أو ... بدون أن تعرف الجهة المستخدمة مصدر هذه الصورة .


بعد أن تتأكد أنهم على علم من هذا التجاوز.. ..ومن هذه النقطة فصاعدا ، هناك احتمالية ٥٠٪ أن يصلك رد ايجابي ..ولكن لأن كل شيء ممكن عندنا .....أو أن تسمع رد يتراوح مضمونه بين "بلط البحر"... و بين "أعلى ما في خيلك إركبو" ....إن وصلك رد !!!


اذا جاك رد ايجابي كان به، أما اذا جاءك رد من النوعاللاحق فالخيار لك للتصعيد القانوني واستشارة محامي أو التقدم بشكوى للإدارة العليا في هذه الجهة، أو حتى للجهة المسؤوولة عن حقوق الملكية في بلدك.


٣. هل من المفروض أن يدفعو لي ؟ وكم ؟؟؟


إذا تم استخدام صورك ، فالوضع المثالي هو أن يتم دفع أجر لك مقابل الحق في استخدام الصور الخاصة بك ،ولأن أجر الاستخدام للصور موضوع صعب ومصاب بحالة من انفصام الشخصية (إما يريدون كل شي ببلاش... أو بيدفعو عشرات الآلاف من الدولارات للشركات العالمية) ...فإليك الدليل السريع:


يمكنك زيارة مواقع gettyimages.ae ، أو arabianeye.com ، أو corbisimages.com، وهي من أكبر مواقع بيع صور ستوك و تحتوي أيضا على صور لها علاقة بمنطقتنا من ناحية المحتوى ..ثم قم بالبحث عن صورة شبيهة أو قريبة من ناحية المضمون من صورتك واستخدم حاسبة الترخيص الاستخدام . لنفترض على سبيل المثال إن الصورة "المسروقة" هي لبرج خليفة في دبي... إذا أرادت الجهة التي سرقتها أن تستعمل صورة شبيهة من موقع corbisimages.com فأنها ستدفع تقريبا ٣٥٠٠ دولار لاستخدامها لمدة عام على لافتة في الطريق ، وحتى لو أرادو استخدامها للدعاية على مواقع الإنترنت، فعليهم أن يدفعو أقل قليلا من ١٠٠٠ دولار ، كل استخدام له ترخيص محدود واذا أرادو استخدامها مرة أخرى عليهم أن يدفعو مرة أخرى!!!


اللقطات التالية المأخوذة من المواقع المذكورة ستوضح خطوات استخدام أجر استخدام الصور ...


موقع CorbisImages.com

















موقع GettyImages.ae




















٤. هل هناك صيغة عقد يتم توقيعه لاستخدام الصور ؟


نعم هناك صيغة عقد يمكنك أن توقعها في عند الاتفاق مع جهة لاستخدام صورك...ويمكنك أيضا توقيع أي عقد عمل عادي يوضح تبادل أجر مقابل خدمات تصوير أو استخدام صور موجودة لديك ...بشرط أن تشرح في العقد تفاصيل استخدام الصورة مثل:
- اسم ملف الصورة وشرح موجز ن مضمونها
- بلد الاستخدام
- كمية الاستخدام (في حالة المطبوعات)
- كيفية الاستخدام (جريدة، بوستر، يافطة، منشورات داخلية.....الخ ...)


اذا كنت تريد استخدام عقد خاص لترخيص الصورة...يمكنك تحميله من هنا. يمكنك أن تقوم بالتغييرات للتناسب مع متطلباتك.


هل حدث هذا معك من قبل ؟ هل استخدمت صورك بدون علمك أو موافقتك ؟ شاركنا تجربتك وما قمت بعمله ؟ مشاركتك ستساعد على حفظ حقوقك الحالية والمستقبلية وحقوق المصورين الآخرين وستساعد على زيادة الوعي وتطوير التصوير في منطقتنا الى صناعة ومهنة ناجحة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق