الثلاثاء، 17 فبراير 2015

تصوير الأشخاص – البورتريه



هناك عدة أمور يجب على المصور أن يراعيها في تصوير الاشخاص :

الموقع:

أولا يجب تحديد موقع التصوير. اختر موقع ذو خلفية بسيطة ولها لون متوسط. شجرة ، أوراق الشجر ، العشب أوالبحر. لاصحاب البشرة الداكنة ، ابحث عن خلفيه داكنة نسبيا لكي لا يكون هناك تباين في التعريض بين الموضوع والخلفية.

اختر أدنى حد من الأنماط والأشكال والألوان لإبقاء هذه الخلفية بسيطة ، أو اجعلها تشمل معلم شهير.

الإضاءة:

إجعل الشمس وراءك وإلى جانب واحد يمينا او شمالا (لاتجعلها خلفك مباشرة). اذا كانت إضاءة الشمس قوية جدا ضع الشخص في الظل (لأن الاضاءة المباشرة القوية تطمس معالم الوجه). إن كان الوضع مظلما في الظل ، استخدام الفلاش لاظهار تفاصيل الوجه.

أفضل وقت هو وقت متأخر من العصر لأنه يعطي إضاءة لطيفة ، دافئة ، ذهبية متوهجة. وفي أحيان أخرى ، مع كاميرا SLR
،يمكنك محاكاة هذا التوهج مع فلتر 81B أو C.

هناك تقنية مشهورة و هي وضع الموضوع الخاص بك في الظل ، ثم استخدام فلاش لملء الوجه باضاءة خفيفة. او ضع قطعة بيضاء كعاكس لإضاءة الشمس مقابل الجهة المعتمة من الوجه.

أحيانا ، جعل إضاءة الشمس خلف الموضوع من الأعلى قليلا ستبدو جيدة لأنها تخلق هالة من خلال الشعر ، مع استخدام فلاش بشكل خفيف لملء ملامح الوجه.

إذا كنت عازما على التصوير داخل المباني إستخدم الفلاش و اجعله يرتد من الحائط او السقف ليعطي إضاءة طبيعية أكثر. الفلاش المحمول المنفصل هو أفضل مصدر للإضاءة ويمكن وضعه في المكان المناسب والبعد المناسب لتفادي العين الحمراء.

العدسة:

اذا كان لديك SLR ، و تستخدم عدسة Zoom أو ما شابه على الا تتجاوز الـ 100mm ، استخدم اقصى مدى للزوم (focal length) و استخدام أوسع فتحة (أدنى رقم من (f)) لطمس الخلفية والتركيز على الوجه للحصول على لقطات سينمائية. وإذا كانت الخلفية مهمة للصورة استخدم الفتحات الصغيرة (رقم (f) عالي) للحصول على تفاصيل كل شيء في الصورة.

الوضع:

إقترب من الموضوع. لا تشمل كامل الجسم ولكن حاول التركيز على الوجه مباشرة. للقطات القريبة، اقتطع الجزء العلوي من مجمل الصورة وجزء من الرأس واملء الصورة بالوجه. يجب جعل الكاميرا على مستوى عيني الشخص المراد تصويره ، فاذا كان طفلا مثلا يفضل اخذ وضع الركوع او الجلوس على الارض والتقاط الصورة.

النسبة:

عموما يفضل ان يكون التركيز على العين وليس الرأس وجعلها في وسط الصورة عاموديا. إذا كان الشخص ينظر قليلا إلى جانب واحد ، يجب إضافة جزء من الفضاء إلى ذلك الجانب.

إذا كان الموضوع في جانب واحد وهناك الكثير من التباين في الصورة ، قد تحتاج إلى السيطرة على التعريض. لذلك خذ قراءة التعريض من وجه الشخص ثم اضغط على زر قفل التعريض، ثم عد وضع الموضوع في الجزء المناسب من الصورة والتقطها.

إجعل الشخص يشعر بالراحه:

دع الشخص المراد تصويره يشعر بالراحه والسعاده. حاول ان تذكره بمواقف طريفة. مع الأطفال ، اعطهم شيئا ليلعبوا به. الناس بشكل عام يكرهون انتظار المصور حتى يجهز عدته وكامرته لذلك يجب عليك تجهيز العدة وإعدادات الكاميرا قبل ان تطلب من الشخص ان يأخذ وضعية التصوير.

لقطات مرحة:

لإضافة المتعة والمرح على اللقطات حاول ان تمسك الكاميرا مائلة بزاوية 30 درجة وابدأ بالتصوير واطلب من الاشخاص ان يتفاعلوا مع وضعية الصور كالاحساس بالخوف من السقوط من الصورة، او استخدم عدسات ذات زوايا واسعة والاقتراب من الاشخاص لتشويه اشكالهم بشكل مسلي.

الحركة:

إذا كان الموضوع متحركا (على سيارة أو دراجة) ، اعمد إلى طمس الخلفية للتأكيد على السرعة والاثارة والحركة. تتبع هذا الموضوع مع الكاميرا ، وإذا كان لديك SLR ، استخدم سرعة بطيئة او متوسطة للغالق 1/60s بهذه الطريقة ستطمس الخلفية ، ومن الممكن أن يتأثر الموضوع الخاص بك أيضا. باستخدام الفلاش ولا سيما ‘الاضاءة الخلفية المزامنة’ rear تساعد على تجميد الموضوع في خلفية متحركة.

لا تنس نفسك!

المشكلة مع كونك مصور ينتهي بك الامر بعدم وجودك أنت في صورك. ذكر المشاهد كيف تبدو واطلب من شخص آخر ان يأخذ لك صورة. يمكنك تصوير نفسك بوضع الكاميرا على حامل ثلاثي (ترايبود صغير) أو جدار وباستخدام خاصية التوقيت الذاتي.

————
منقول مع التعديل

0 التعليقات:

إرسال تعليق